المقالات / الكل / 6 اعطال شائعة لتكيف شارب

6 أعطال شائعة لتكييف شارب وأسبابها

يعتبر جهاز التكييف وحدة أساسية في أي بيت. وتزيد أهمية دوره بحلول فصل الصيف، ولكن إذا كنت تملك تكييف شارب، قد تواجهك عدة أعطال شائعة تحدث لجميع تكييفات شارب باختلاف موديلاتها. هذه الأعطال قد تكون ناتجة عن سوء استخدام الجهاز أو عدم الاهتمام بعمل صيانة دورية له.

  1. ضعف كفاءة التبريد قد يكون هذا العطل هو الأكثر شيوعاً بين مالكي تكييفات شارب. وينتج هذا العطل عن تعريض الوحدة الخارجية للتكييف "الكمبريسور" لأشعة الشمس لفترات طويلة، ولذلك ينصح فني تكييفات انامهني بوضع غطاء على الوحدة الخارجية لحمايتها من أشعة الشمس. كما يؤدي ترك المكيف يعمل لفترات طويلة دون توقف لضعف كفاءة التبريد، خاصة إذا كانت النوافذ والأبواب مفتوحة أثناء فترة عمله، فهذه الأشياء لا تؤدي فقط إلى ضعف التبريد، بل وإجهاد المراوح الداخلية والخارجية أيضاً.
  2. تساقط المياه من التكييف أثناء عمله إذا كانت المياه تتساقط من الوحدة الداخلية بدلاً من خرطوم الصرف، فذلك دليل قوي على تجمع المياه داخل الوحدة الداخلية. ويرجع ذلك لعدة عوامل هي: تجمع الأتربة على الفلاتر وعدم تنظيفها بشكل دوري مما يؤدي إلى سد مجرى الصرف للجهاز. ومن الممكن أيضاً أن يكون خرطوم الصرف الخارج من الوحدة الخارجية ملتوي بشكل يمنع تصريف المياه مما يجعلها تتجمع في الخرطوم حتى تصل إلى الوحدة الداخلية.
  3. حدوث صوت مزعج غير مستقر من التكييف يرجع هذا الصوت إلى وجود عطل في الكباستور أو المكثف (capacitor) المسئول عن تخزين الشحنة الكهربية وتمريرها للمحرك. وقد يشير الصوت المزعج إلى احتراق ملف التقويم داخل الكباستور. وإذا لم يتم إصلاح العطل سيؤدي إلى تلف الكباستور وضرورة استبداله بآخر جديد.
  4. حدوث صوت مزعج دائم أثناء تشغيل التكييف يشير هذا الصوت في كثير من الأحيان إلى وجود عطل بسيط في الوحدة الداخلية، وغالباً ما يكون صموئيل المروحة بحاجة إلى ربط أو أن تكون ريش المروحة تالفة مما يسبب احتكاك بين الأفرع مسبباً صوتاً مزعج.
  5. استهلاك التكييف للكهرباء أعلى من العادي قد تكون الأعطال السابقة سبباً لزيادة استهلاك التكييف للكهرباء. وغالباً ما يسبب تراكم الأتربة على فلاتر الوحدة الداخلية ومروحة الوحدة الخارجية إلى إعاقة سحب التكييف للهواء مما يؤدي إلى عمله بعزم أكبر. كما يؤدي عدم تنظيف المكثف بشكل مستمر إلى وجود رطوبة عالية في دائرة التبريد مما يزيد استهلاك الكهرباء.
  6. توقف التكييف عن العمل تختلف أسباب توقف التكييف عن العمل وغالباً ما يكون سوء الاستخدام السبب في هذا العطل. ويرجع العطل إلى عدم استقبال التكييف شحنات كهربائية، تلف أسلاك التوصيل أو الفيوز أو مفتاح التشغيل أو وجود خطأ في الدائرة الكهربائية.

غالباً ما يكون أسلوب معيشتنا السبب الأكبر في تلف أجهزة التكييف، ولذلك يجب الاهتمام بعمل صيانة للجهاز بشكل دوري خاصة قبل فصل الصيف. والالتزام بضبط درجة التبريد أثناء تشغيل التكييف ما بين 22 و25 درجة مئوية. فضبط الجهاز على درجة حرارة أقل من ذلك يؤدي إلى استهلاك أعلى للكهرباء وأخيراً لتلف الجهاز. كما أن جسم الإنسان يستقبل نفس درجة الحرارة سواء كان التكييف مضبوطاً على 23 درجة أو 17 درجة في حالة كانت درجة حرارة الغرفة أعلى من 30 درجة مئوية. يوفر تطبيق انامهني الفرصة للتواصل مع أكثر من 3000 فني في مجالات الصيانة المنزلية: السباكة، النجارة، الكهرباء، الدهانات، صيانة التكييف وصيانة الدش والساتلايت. إذا كنت تواجه أحد الأعطال الذكورة سابقاً في المقال؛ نزل التطبيق من هنا واطلب فني تكييف وحل مشاكل بيتك بضغطة واحدة.

...
تشغيل قنوات التلفزيون الأرضي على الرسيفر بخطوات بسيطة

قد تلجأ في بعض الأحيان إلى تشغيل قنوات التلفزيون الأرضي على الرسيفر، حيث أن بعض مباريات كرة القدم وبطولات الألعاب الدولية المقامة في مصر قد تكون ذات حقوق بث حصرية للتلفزيون المصري ويتم عرضها بشكل مجاني على التلفزيون الأرضي مثل بطولة كأس الأمم الأفريقية السابقة في 2019.

المزيد >>
...
احدث الوان الدهانات عام 2019

تعتبر ألوان الحائط هي عماد الديكور في منزلك، فكل لون تستخدمه يوصل شعوراً مختلفاً لمن يراه، ويعطيه إحساساً بالأصالة، التقليدية أو الحداثة حسب اللون المختار. إذا كنت تقوم بتجديد منزلك أو إذا كنت تؤسس منزلك الجديد، في الغالب قد تكون مررت بمعضلة اختيار اللون المثالي الذي

المزيد >>
...
أفضل الطرق للحصول على اثاث منزلي نظيف ومُعمِّر

يحرص الجميع على اختيار اثاث منزلي لبيته الجديد بعناية لكونه أهم محتويات البيت التي تدوم طويلًا ومن الصعب تغييرها على المدى القصير، ولذلك يعد الاهتمام بنظافة كل اثاث المنزل الخشبي من غرف نوم وغرف اطفال وصالونات وخلافه

المزيد >>